كلمة موجهة إلى الأساتذة المجازين


تخوض التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي و الثانوي الإعدادي حاملي الإجازة إضرابا لمدة 5 أيام ( 6-7-8-9-10 مارس 2012)، و خلال الإضراب ستنظم وقفتين الأولى : يوم 7 مارس 2012 أمام مقر وزارة التربية الوطنية بباب الرواح على الساعة 10 صباحا ، و الثانية : يوم 8 مارس 2012 أمام مقر مديرية الموارد البشرية على الساعة 10 صباحا أيضا . و من خلال هذه الكلمة القصيرة أود أن أوضح للأساتذة الكرام المنضويين تحت لواء التنسيقية أهمية الحضور يومي 7 و 8 مارس بالرباط، و أتمنى من الإخوة و الأخوات قراءة الكلمة و التفاعل معها.
الحضور إلى وقفتي 7 و 8 مارس في الرباط مهم للغاية، و يعتبر لحظة الحسم في مصير تنسيقية المجازين، أقول الحسم و على كل أستاذ غيور على التنسيقية  و يسعى للحفاظ عليها أن يتأمل كلامي  ، و تتجلى أهمية الحضور فيما يلي :
أولا : سيبين مامدى استعداد الأساتذة الكرام للدفاع عن مطالبهم العادلة و المشروعة و المتمثلة أساسا في : - الحق في الترقية بالشهادة و تسوية باقي الملفات العالقة - تغيير الإطار دون قيد أو شرط - فتح خارج السلم لأساتذة التعليم الابتدائي و الإعدادي ...الخ فالحضور الهزيل في الرباط معناه أن التنسيقية ضعيفة و لا تستطيع تعبئة الأساتذة، ومعناه أيضا أن الفئة المقتنعة بالمطالب قليلة و بالتالي سيكون من الصعب بل من المستحيل تحقيق أي مطلب دون خوض اعتصام حاشد يتجاوز عدد المشاركين فيه 500 أستاذ و أستاذة على الأقل.
ثانيا : أن الحضور إلى الرباط سيكشف عن  الفئة التي ترغب في تغيير الإطار و مستعدة لخوض جميع الأشكال لتحقيقه، و هنا طبعا ستوضع لوائح اسمية للراغبين في تغيير الإطار ، و مخطئ من يعتقد أن اللوائح سوف لن تفعل كما حدث في ملف الترقية ، و ذلك للتباين الواضح في المطلبين ، ذلك أن الترقية حق للجميع و لا أحد سيرفضها و كل الأساتذة معنيون بها ، أما تغيير الإطار فهناك فئة تطالب به و فئة أخرى لا ترغب فيه و خاصة بعض أساتذة الإعدادي الذي لا يريدون الانتقال للعمل في الثانويات لأسباب نتفهمها، كما أن بعض أساتذة الابتدائي كذلك يرفضون العمل في الثانويات لنفس الأسباب . و بالتالي فالحل الأمثل هو اللائحة للأساتذة الراغبين في تغيير الإطار و التي ستوضع رهن مديرية الموارد البشرية عندما تطلب منا ذلك ، و طبعا ستطلب منا ذلك عندما نتواجد في الميدان و نزعج وزارة الداخلية في شوارع الرباط.
ثالثا : الحضور إلى الوقفتين بعدد محترم سيسمح لنا بعقد جمع عام نتدارس فيه التجربة النضالية التي خضناها سابقا ، حيث يمكن لنا استحضار عوامل النجاح في كثير من المحطات النضالية السالفة و أسباب الإخفاق في بعض المحطات و ندلي بآرائنا ، و الأهم الإدلاء بالمقترحات و  تسطير برنامج نضالي يساهم الجميع في صياغته وفق إمكاناتنا، فبعض الأساتذة يشتكون من عدم توافق بعض المحطات النضالية مع ما كانوا يتصورونه و بالتالي فالحضور و إسماع صوتهم سيكون مفيدا للتغلب على مثل هذه المشاكل التنظيمية.
رابعا : سيمكننا الحضور كذلك من التهيؤ بشكل جيد لإحياء اليوم الوطني لكرامة الأستاذ  في ساحة البريد بالرباط ، و الذي يصادف 26 مارس ، و نعلم جميعا قرب هذا التاريخ و أهميته بالنسبة لجميع نساء و رجال التعليم.
و ما ضاع حق وراءه طالب
عزالدين عيساوي

تعليقات

  1. حسبنا الله فيكم ضيعتم ابناءنا وضاع التعليم وخربتم واسهمتم في تخريب التعليم، اتقوا الله في اولادنا من رجال التعليم الى رجال التغنيم والتنغيم لا حول ولا قوة الا بالله حسبنا الله فيكم

    ردحذف
  2. أنت تحشر أنفك في مجال لا تفقه فيه و لا تعرف المشاكل التي يتخبط فيها التعليم و لا المطالب المشروعة التي ينادي بها الأساتذة. اتقي الله في نفسك و لا تتهمنا بأشياء باطلة. التعليم خربه النظام الذي يسعى إلى تكليخ الشعب من أجل السيطرة عليه. مهما فعلنا في القسم قلن نستطيع بناء الجيل الذي ننشده لأن الفعل الإفسادي في المجتمع أقوى و خير دليل البرامج التلفزيونية المقدمة من القنوات الرسمية و المهرجانات المنظمة في كل زمان و مكان. بما أنك لست من أهل البيت فلا تمرر المغالطات دون القرب من الواقع.

    ردحذف
  3. اخي عفا الله عنك هذا مجال والزم حدك فانا لي ابناء وانا طالب ولي اخوة كيف لا يهمني يارجل او تظن ان التعليم مهنة ليس بمهنة حين اعتبرتموه مهنة ضاع كل شيء التعليم منهج ورسالة وهو صمام امان المجتمع وانا لم اقصد عدم المطالبة بالحقوق المشروعة لكن يااخي توقيف الدراسة لمدة معينة الضحية هو التلميذ اما رجل التعليم فراتبه يتقضاه سواء عمل بجد ام تهاون والمخطط التعليمي سار رغم انفك وانوف اخرين لكن لما تكن انت مخلص وتنظر للتعليم والمدرسة على انها رسالة تسال عنها امام الله فسوف تجتهد رغم كل شيء وتتفانى من اجل الجيل وتمرر الخطاب للجيل الصاعد بنوع من الحنكة والحكمة لا توقيف الدراسة والصراخ وتعالي الاصوات، خذ من الغرب نموذجا وان كن نحن المسلمين لنا منهجنا ولا نحتاج لمناهج غربية خذ منهم ان اليابانيين اذا ارادو الاحتجاج يزيدون من اوقات العمل ويبرهنون عن احتجاجهم بالصمت وعدم الكلام مع اي احد، يارجل انا اطلع واعرف من وابصر واعلم بالواقع لان الوقت الذي تقتله انت مع الفيسبوك والمقاهي والجولات والتنزه انا اقضيه مع المطالعة والبحث هذا من جهة منجهة ثانية انت تعاشر جنسية واحدة وصنفا واحدا وهم المغاربة اما انا فاعاشر كل يوم اكثر من 50 جنسية عربية وعجمية ومسلمة ومسيحية ويهودية انت تعيش في بلد وحيد التوجد انا اعيش في بلد مختلف تماما ومخلوط من عجائن العالم
    يا عز الدين انا علقت من باب الحرقة على هذه الامة وحبي لنشاج جيل سليم وانا اربي ابنين لاعدهما لك لتلعب انت بما بنيته انا طوال سنين تحملت فيها الغربة وضنك العيش وحرمت من اهلي واحبابي ووالدي من اجلهم لتوقف انت الدراسة بذريعة المطالب المشروع، اذا كان راتبك لا يكفيك فانظر حال الذين لايجدون ما ياكلون وفيهم من ابنائهم من يدرس عند، انصحك لا تكن بوق اي اتجاه سواء اسلاميا ام غيره، حبيبي انا مريت قبلك بتوجهات وانتماءات عديدة حتى اني كنت يساريا في مقت معين ، عش للناس بعقلك لا بعقل غيرك

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الرياضة تهذيب للنفوس قبل الفوز بالكؤوس

العلمانية لا مكان لها بيننا

حركة 20 فبراير تكرس الاستثناء